نعرف علم الكلام بتعريفين احدهما منتزع من ملاحظة جملة ما يبحث في هذا العلم من الموضوعات والثاني منتزع من ملاحظة الغاية المرجو غالبا من المباحث في هذا العلم
التعريف الاول :علم الكلام هو العلم الباحث في اثبات وجود الخالق لهذا الكون وصفاته وافعاله .
فالموضوعات التي يبحث حولها في علم الكلام هي
1- وجود صانع للكون .
2-ما يتصف به ذلك الصانع من صفات كمالية في ذاته كالعلم والقدرة والحياة . ومايتنزه عنه من صفاة النقص .كالشريك والجسمية وما يتصف به من صفات فعل كالكلام والعدل 3- تجليات افعاله في عالم الخلقة الدنيوية والاخروية مما يرجع الى التكليف ونتائجه .وهي تندرج تحت ثلاث عناوين رئيسية :
أ-النبوة
ب- الامامة
ج- المعد
التعريف الثاني :علم الكلام هو علم يقتدر معه على اثبات العقائد الدينية على الغير .بايراد الحجج ودفع الشبهات .
والمراد من الاقتدار :القدرة التامة .ولذا عبر به دون القدرة والمقصود من القدرة التامة هو حصول ملكة ايراد الادلة على العقيدة ودفع الشبهات المستحدثة والواردة عليها .
والمراد بالدينية :المنسوبة الى دين محمد (صلى الله عليه واله وسلم) سواء كانت صوابا ام خطا .فيدخل فيه علم تهل البدع .الذي يقتدرون معه على اثبات عقائدهم الباطلة .فانه ايضا من علم الكلام .
والمراد من الحجج :الادلة والبراهين اما العقلية او النقلية فياتي بها المتكلم ليثبت ما يدعيه من العقائد .ثم ينبري لذب الشبه والاشكالات التي قد ترد عليها
والحمد لله رب العالمين وانشاء الله نوافيكم بدروس تكميلية خاصة بهذا العلم العظيم لانه يحتل المرتبة الاولى في العلوم
خادمكم
المدير العام
التعريف الاول :علم الكلام هو العلم الباحث في اثبات وجود الخالق لهذا الكون وصفاته وافعاله .
فالموضوعات التي يبحث حولها في علم الكلام هي
1- وجود صانع للكون .
2-ما يتصف به ذلك الصانع من صفات كمالية في ذاته كالعلم والقدرة والحياة . ومايتنزه عنه من صفاة النقص .كالشريك والجسمية وما يتصف به من صفات فعل كالكلام والعدل 3- تجليات افعاله في عالم الخلقة الدنيوية والاخروية مما يرجع الى التكليف ونتائجه .وهي تندرج تحت ثلاث عناوين رئيسية :
أ-النبوة
ب- الامامة
ج- المعد
التعريف الثاني :علم الكلام هو علم يقتدر معه على اثبات العقائد الدينية على الغير .بايراد الحجج ودفع الشبهات .
والمراد من الاقتدار :القدرة التامة .ولذا عبر به دون القدرة والمقصود من القدرة التامة هو حصول ملكة ايراد الادلة على العقيدة ودفع الشبهات المستحدثة والواردة عليها .
والمراد بالدينية :المنسوبة الى دين محمد (صلى الله عليه واله وسلم) سواء كانت صوابا ام خطا .فيدخل فيه علم تهل البدع .الذي يقتدرون معه على اثبات عقائدهم الباطلة .فانه ايضا من علم الكلام .
والمراد من الحجج :الادلة والبراهين اما العقلية او النقلية فياتي بها المتكلم ليثبت ما يدعيه من العقائد .ثم ينبري لذب الشبه والاشكالات التي قد ترد عليها
والحمد لله رب العالمين وانشاء الله نوافيكم بدروس تكميلية خاصة بهذا العلم العظيم لانه يحتل المرتبة الاولى في العلوم
خادمكم
المدير العام