الامر بالعروف والنهي عن المنكر
قال الله تعالى (ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر )
الله سبحانه وتعالى لم يشهد للمؤمنين بالصلاح بمجرد الايمان حتى اظاف اليه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر كما قال تعالى (يؤمنون بالله واليوم الاخر ويامرون بالمعرروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات واولائك من الصالحين )
اما الذي هجر الامر بالعروف يعتبره الله تعالى خارج عن المؤمنين كما قال تعالى (المؤمنين المؤمنات بعضهم اولياء بعض يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر )
ولا يمكن النجاة من العذاب الا بالنهي عن المنكر كما قال تعالى (فلما نسو ماذكرو به انجينا الذين ينهون عن السوء)
وقد اوحى الله الى نبيه شعيب (عليه السلام)اني مهلك من امتك مئة الف . ستون الف من خيارهم واربعون الفا من اشرارهم . فقال (عليه السلام) ربي اهلكت الاشرار فما بال الاخيار .فاوحى الله اليه : انهم كانو يداهنون اهل المعاصي (لايامرون بالمعروف ولا يتهون عن المنكر )
ولذا لابد من تحمل مسؤلية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر . ومن هذا لما اراد ذلك الرجل ان يترهبن ويعتزل الناس : الفت اليه رسول الله (صلى الله عليه واله) وقال (اذا كيف تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر )
وقال (صلى الله عليه واله ) (بئس القوم قوم لايامرون لالمعروينهون عن المنكر )
وقد يتبادر الى ذهن الانسان ويقول كيف اقوم بهذه المهمة
اقول
1- لابد من معرفة مفردات الامر ومفردات المنكر . لئلا يامر وينهى بطريقة عشوائية . كما ورد عن النبي (صلى الله عليه واله ) (كيف بكم اذا امرونهيتم عن المعروف)
2- نطبق ما نامر به :(اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم وانتم تتلون الكتاب افلا تعقلون )
وجاء في الرواية (لعن الله الامرين بالمعروف والتاركين له . ولعن الله الناهين عن المنكر والعاملين به )
وفي رواية المعراج .ان النبي (صلى الله عليه واله ) راى اقواما من امته تقرض شفاههم بالمقاريض .فقال (صلى الله عليه واله ) اخي جبرائيل من هؤلاء .فقال جبرائيل (عليه السلام) هؤلاء خطباء امتك يامرون الناس ولا ياتمرون )
وقال الشاعر (ابو الاسود الدؤلي)
يا ايها الرجل المعلم غيره هلا لنفسك يكون ذا التعليم
تصف الدواء لذي السقام وذي الضنا كما يصح به وانت سقيم
فابدا بنفسك فانهها عن غيها فان انتهت عنه فانت حكيم
لاتنه عن خلق وتاتي مثله عار عليك اذا فعلت عظيم
ولذا ورد عن امير المؤمنين (عليه السلام) (من نصب نفسه للناس اماما فليبدا بتعليم نفسه وتاديبها قبل تعليم غيره وتاديبهم فان معلم الماس ومؤدبها احق بالاجلال من معلم الناس ومؤدبهم )
3- الاسلوب الهاديء : (ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ).
ومن هذا لما بعث الله عز وجل موسى وهارون الى فرعون اوحى اليهما( فقولا قولا لينا لعله يذكر او يخشى)
4- الاستطاعة : وهي احد اركان الامر والنهي قال رسول الله (صلى الله عليه واله ) من راى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فمن لم يسطتع فقلبه وذلك اضعف الايمان )
وللكلام تتمة
خادمكم
المدير العام