( معنى الرجس ؟ )
[size=9]عدد الروايات : (
87 )
إبن جرير
الطبري
- جامع البيان - سورة
التوبة
-
القول في تأويل قوله تعالى : وأما الذين في قلوبهم مرض
فزادتهم رجساً إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون ، يقول
تعالى ذكره : وأما الذين في قلوبهم مرض ، نفاق وشك في دين الله ، فإن السورة التي
أنزلت زادتهم رجساً إلى رجسهم ، وذلك أنهم شكوا في أنها من عند الله ، فلم يؤمنوا بها ولم يصدقوا
، فكان ذلك زيادة شك حادثة في تنزيل الله لزمهم الإيمان به عليهم ، بل
ارتابوا بذلك ، فكان ذلك زيادة نتن من أفعالهم إلى ما سلف منهم نظيره من النتن
والنفاق ، وذلك معنى قوله : فزادتهم رجساً إلى رجسهم وماتوا يعني هؤلاء المنافقين
أنهم هلكوا ، وهم كافرون يعني وهم كافرون بالله وآياته.
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=318524&book=
إبن جرير
الطبري
- جامع البيان - سورة
البقرة
303 - حدثني : يونس ، قال : ، أخبرنا
: إبن وهب ، قال : قال إبن زيد في قول الله : في قلوبهم مرض
فزادهم الله مرضا ، قال :
زادهم رجساً ، وقرأ قول الله
عز وجل : فأما الذين آمنوا فزادتهم إيماناً وهم يستبشرون وأما
الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجساً إلى رجسهم ، قال : شراً إلى شرهم ، وضلالة إلى ضلالتهم.
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=299881
إبن جرير
الطبري
- جامع البيان - سورة
الأنعام
12671 - ذكر من قال ذلك ، حدثني :
محمد بن عمرو ، قال : ، ثنا : أبو عاصم ، عن عيسى ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد ،
قال : الرجس ما لا خير فيه.
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=314448
إبن جرير
الطبري
- جامع البيان - سورة
الأنعام
12672 - حدثني : المثنى قال : ، ثنا
: أبو حذيفة قال : ، ثنا : شبل ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد : يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون ،
قال : ما لا خير فيه وقال آخرون : الرجس :
العذاب .
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=314449
إبن جرير
الطبري
- جامع البيان - سورة
الأنعام
12673 - ذكر من قال ذلك ، حدثني :
يونس ، قال : ، أخبرنا : إبن وهب ، قال : قال إبن زيد : كذلك
يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون ، قال : الرجس : عذاب الله ، وقال آخرون : الرجس : الشيطان.
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=314450
إبن جرير
الطبري
- جامع البيان - سورة
الأنعام
12674 - ذكر من قال ذلك ، حدثني :
المثنى ، قال : ، ثنا : عبد الله بن صالح ، قال : ثنى : معاوية بن صالح ، عن علي بن
أبي طلحة ، عن إبن عباس ، قوله : الرجس قال : الشيطان
وكان بعض أهل المعرفة بلغات العرب من الكوفيين يقول : الرجس والنجس لغتان ، ويحكى ، عن العرب أنها تقول : ما كان رجساً ، ولقد رجس رجاسة
، ونجس نجاسة ، وكان بعض نحويي البصريين يقول : الرجس والرجز سواء ، وهما العذاب والصواب في ذلك من القول
عندي ما قاله إبن عباس ، ومن قال : إن الرجس والنجس واحد ، للخبر الذي روي.
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=314451
إبن جرير
الطبري
- جامع البيان - سورة
الأنعام
12675 - عن رسول الله (ص) : إنه كان
يقول : إذا دخل الخلاء : اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس
الخبيث المخبث الشيطان الرجيم ، حدثني : بذلك عبد الرحمن بن البختري الطائي
، قال : ، ثنا : عبد الرحمن بن محمد المحاربي ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن الحسن ،
وقتادة ، عن أنس ، عن النبي (ص) وقد بين هذا الخبر : أن الرجس هو النجس القذر الذي لا خير فيه ، وأنه من صفة
الشيطان.
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=314452
إبن جرير
الطبري
- جامع البيان - سورة
الأنعام
النص طويل لذا إستقطع منه موضع
الشاهد
12875 - حدثني : المثنى ، قال : ،
ثنا : سويد ، قال : ، أخبرنا : إبن المبارك ، عن يحيى بن سعيد ، ثنى : القاسم بن
محمد ، عن عائشة ، قالت : ، وذكرت هذه الآية : أو دماً
مسفوحاً قلت : وإن البرمة ليرى في مائها الصفرة ، وقد بينا معنى الرجس فيما مضى من كتابنا هذا ، وأنه النجس
والنتن ، وما يعصى الله به ، بشواهده ، فأغنى ، عن إعادته في هذا
الموضع ، وكذلك القول في معنى الفسق
....
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=314694
إبن جرير
الطبري
- جامع البيان - سورة
يونس
16439 - حدثني : المثنى ، قال : ،
ثنا : سويد ، قال : ، أخبرنا : إبن المبارك ، عن سفيان ، في قوله : وما كان لنفس أن
تؤمن إلاّ بإذن الله ، قال : بقضاء الله وأما قوله : ويجعل
الرجس على الذين لا يعقلون ، فإنه يقول تعالى ذكره
: إن الله يهدي من يشاء من خلقه للإيمان بك يا محمد ، ويأذن له في تصديقك فيصدقك
ويتبعك ، ويقر بما جئت به من عند ربك ، ويجعل الرجس ، وهو
العذاب ، وغضب الله على الذين لا يعقلون ، يعني الذين لا يعقلون ، عن الله
حججه ، ومواعظه ، وآياته التي دل بها جل ثناؤه على نبوة محمد (ص) ، وحقيقة ما دعاهم
إليه من توحيد الله وخلع الأنداد والأوثان.
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=318999
إبن جرير
الطبري
- جامع البيان - سورة
الأحزاب
-
وقوله : وأقمن الصلاة وآتين الزكاة يقول : وأقمن الصلاة المفروضة ، وآتين
الزكاة الواجبة عليكن في أموالكن وأطعن الله ورسوله فيما أمركن ونهاكن : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل
البيت ، يقول : إنما يريد الله
ليذهب عنكم السوء والفحشاء يا أهل بيت محمد ، ويطهركم من الدنس الذي يكون في أهل
معاصي الله تطهيرا ، وبنحو
الذي قلنا في ذلك قال : أهل التأويل.
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=331788
إبن جرير
الطبري
- جامع البيان - سورة
الأحزاب
26139 - ذكر من قال ذلك : ، حدثنا :
بشر ، قال : ، ثنا : يزيد ، قال : ، ثنا : سعيد ، عن قتادة ، قوله : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ، فهم أهل بيت طهرهم الله من السوء ،
وخصهم برحمة منه.
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=331789
إبن جرير
الطبري
- جامع البيان - الجزء
: ( 22 ) - رقم الصفحة : ( 9
)
26140 - حدثني : يونس ، قال : ،
أخبرنا : إبن وهب ، قال : قال إبن زيد ، في قوله : إنما يريد
الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ، قال : الرجس ها هنا : الشيطان ، وسوى ذلك من الرجس : الشرك إختلف أهل
التأويل في الذين عنوا بقوله أهل البيت ، فقال بعضهم : عني به رسول الله (ص) وعلي
وفاطمة والحسن والحسين (ر).
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=331790
السيوطي - الدر
المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : (
45 )
-
وأخرج عبد بن حميد وإبن أبى شيبة
وإبن المنذر وإبن أبى حاتم وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله كذلك يجعل الله
الرجس قال : الرجس مالا خير
فيه.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=169&SW=الرجس#SR1
السيوطي - الدر
المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : (
96 )
-
وأخرج الطستي ، عن إبن عباس : أن نافع بن الأزرق
قال له : أخبرني : عن قوله رجس وغضب؟ ، قال : الرجس : اللعنة ، والغضب
: العذاب ، قال : وهل تعرف العرب
ذلك؟ ، قال : نعم ، أما سمعت قول الشاعر وهو
يقول :
إذا سنة كانت
بنجد محيطة * وكان عليهم
رجسها وعذابها
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=186&SW=والغضب#SR1
السيوطي - الدر
المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : (
318 )
- أخرج إبن جرير وإبن أبى حاتم ، عن إبن عباس
(ر) في قوله ويجعل الرجس قال : السخط.
- وأخرج أبو الشيخ ، عن قتادة في قوله : ويجعل الرجس ،
قال : الرجس الشيطان والرجس العذاب.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=254&SW=السخط#SR1
السيوطي - تفسير
الجلالين - المحلى - رقم الصفحة : ( 154
)
-
يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب
والأزلام رجس من عمل الشيطان فإجتنبوه لعلكم تفلحون } { يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر } المسكر الذي يخامر العقل
{ والميسر } القمار { والأنصاب } الأصنام { والأزلام } قداح الإستقسام {
رجس } خبيث مستقذر {
من عمل الشيطان } الذي يزيّنه { فإجتنبوه } أي الرجس المعبر به عن هذه الأشياء أن تفعلوه
....
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=135&CID=4&SW=مستقذر#SR1
تفسير إبن أبي
حاتم - سورة
التوبة - قوله تعالى : فزادتهم
رجساً
10962 - حدثنا : عبد الله بن سليمان
، ثنا : الحسين بن علي ، ثنا : عامر بن الفرات ، عن إسباط ، عن السدي قوله : فزادتهم رجساً إلى رجسهم ، يقول :
شكاً إلى شكهم.
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=408786
إبن حجر - فتح
الباري - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 153
)
-
وقع الرجس بالسين المهملة موضع الرجز بالزاي والذي بالزاي هو المعروف وهو العذاب
والمشهور في الذي بالسين أنه الخبيث أو النجس أو القذر.
-
وجزم الفارابي والجوهري بأنه يطلق
على العذاب أيضاًً ومنه قوله تعالى :
ويجعل الرجس على الذين لا يؤمنون.
الرابط:
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=508&SW=القذر#SR1
إبن الأثير - أسد
الغابة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : (
20 )
-
وروى الأوزاعي ، عن شداد بن عبد الله ، قال : سمعت
واثلة بن الأسقع ، وقد جيء برأس الحسين
، فعلنه رجل من أهل الشام ولعن أباه ، فقام واثلة وقال : والله لا أزال أحب علياًً والحسن والحسين
وفاطمة بعد أن سمعت رسول الله (ص) : يقول فيهم ما قال ، لقد رأيتني ذات يوم ، وقد جئت النبي (ص) في بيت أم سلمة ،
فجاء الحسن فأجلسه على فخذه اليمنى وقبله ، ثم جاء الحسين
فأجلسه على فخذه اليسرى وقبله ، ثم جاءت فاطمة فأجلسها بين
يديه ، ثم دعا بعلي ثم قال : إنما
يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهرَكم تطهيرا ، قلت لواثلة : ما الرجس؟ ، قال : الشك في الله عز وجل.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=400&CID=26&SW=لواثلة#SR1
الشوكاني - فتح
القدير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : (
161 )
-
والرجس في اللغة : النتن ،
وقيل : هو العذاب ، وقيل : هو الشيطان يسلطه الله عليهم ،
وقيل : هو ما لا خير فيه ، والمعنى الأول هو المشهور في لغة العرب وهو مستعار لما يحل بهم
من العقوبة وهو يصدق على جميع المعاني المذكورة.
الشوكاني - فتح
القدير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : (
475 )
-
ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون ، أي العذاب أو الكفر أو الخذلان الذى هو
سبب العذاب.
الشوكاني - فتح
القدير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : (
476 )
-
وأخرج إبن جرير وإبن أبي حاتم ، عن إبن عباس في قوله
ويجعل الرجس قال : السخط.
- وأخرج أبو الشيخ ، عن قتادة قال : الرجس الشيطان والرجس العذاب.
الشوكاني - فتح
القدير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : (
451 )
-
وسماها رجساً لأنها سبب الرجس وهو العذاب ، وقيل جعلها
سبحانه رجساً حكماًً ، والرجس
النجس وليست النجاسة وصفاً
ذاتياً لها ولكنها وصف شرعي فلا تزول إلاّ بالإيمان كما إنها لا تزول النجاسة
الحسية إلاّ بالماء.
الشوكاني - فتح
القدير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : (
278 )
- ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ،
والمراد بالرجس الإثم والذنب المدنسان للأعراض
الحاصل ، أن بسبب ترك ما أمر الله به وفعل ما نهى عنه
فيدخل تحت ذلك كل ما ليس فيه لله رضا.
- ويطهركم تطهيرا ،
أي يطهركم من الأرجاس والأردان تطهيرا كاملاً ، وفى إستعارة الرجس للمعصية والترشيح لها بالتطهير تنفير عنها
بليغ وزجر لفاعلها شديداًًً.
القرطبي - تفسير
القرطبي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 417
)
- والرجز : العذاب ( بالزاي ) و ( بالسين ) :
النتن والقذر ومنه قول تعالى : فزادتهم رجساً إلى رجسهم ، ( التوبة : 125 ) أي نتناً إلى نتنهم ، قال :
الكسائي.
القرطبي - تفسير
القرطبي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 83
)
- وأصل الرجس في اللغة النتن ، قال إبن زيد :
هو العذاب ، وقال إبن عباس : الرجس
هو الشيطان ، أي يسلطه عليهم ، وقال مجاهد : الرجس ما
لاخير فيه ، وكذلك الرجس عند
أهل اللغة هو النتن.
القرطبي - تفسير
القرطبي - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 386
)
-
والرجس : العذاب ، بضم الراء وكسرها لغتان
إبن حزم -
المحلى - الجزء : (
1 ) - رقم الصفحة : (
192 )
- فإن الرجس كما يطلق على النجس يطلق على المستقذر
، وعلى الخبيث وعلى الماثم وعلى العذاب.
- قال الزجاج : الرجس في اللغة إسم لكل ما إستقذر من
عمل فبالغ الله تعالى في ذم هذه الأشياء وسماها رجساً نقله في
اللسان.
- وقال الراغب الإصفهاني : الرجس الشئ القذر ، يقال
رجل رجس ورجال أرجاس.
- قال إبن جرير في التفسير ( 7 : 21 ) : ( رجس ) : يقول : أثم ونتن سخطه الله وكرهه لكم.
محي الدين
النووي
- المجموع - الجزء : (
20 ) - رقم الصفحة : (
117 )
- والرجس القذر والنتن ومنه قوله تعالى :
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس ، أي العمل الخبيث المستقذر ، وقيل الشك
والرجس أيضاًً العذاب ، وسميت الاصنام رجساً لأنها سبب الرجس وهو
العذاب.
النووي - شرح
مسلم - الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 195
)
-
قوله تعالى : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل
البيت ، قيل هو الشك وقيل
العذاب وقيل الاثم.
- قال الأزهري : الرجس إسم
لكل مستقذر من عمل.
إبن حجر - مقدمة
فتح الباري - رقم
الصفحة : ( 118 )
- وقيل الرجس : النجس ويجئ
الرجس بمعنى الإثم وبمعنى الكفر ، كقوله : ليذهب عنكم الرجس وزادتهم رجساً إلي رجسهم
وقد يجئ بمعنى العذاب.
جلال الدين
السيوطي
- شرح سنن النسائي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 56 )
-
قال : في النهاية الرجس القذر وقد يعبر به عن الحرام والفعل
القبيح والعذاب واللعنة والكفر.
المباركفوري - تحفة
الأحوذي - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 48
)
- قوله : إنما يريد الله
ليذهب عنكم الرجس ، قيل هو
الشك وقيل العذاب وقيل الاثم.
-
قال الأزهري الرجس : إسم لكل مستقذر من عمل.
الجصاص - أحكام
القرآن - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 583
)
- وأما قوله رجس من
عمل الشيطان فإن الرجس هو الذي يلزم إجتنابه أما
لنجاسته ، وأما لقبح ما يفعل به عباده أو تعظيم لأنه يقال
: جس نجس.
الجصاص - أحكام
القرآن - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 198
)
- قال الزجاج : الرجس
كل مستقذر من مأكول أو عمل أو فاحشة.
إبن كثير - تفسير
إبن كثير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 182
)
-
عن إبن عباس : الرجس الشيطان ، وقال مجاهد : الرجس كل ما لا خير فيه ، وقال
عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : الرجس العذاب.
إبن كثير - تفسير
إبن كثير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 449
)
- قال تعالى : وما كان لنفس
أن تؤمن إلاّ بإذن الله ويجعل الرجس ،
وهو الخبال والضلال.
الثعالبي - تفسير
الثعالبي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : (
103 )
- قال إبن عطية : الرجس : كل مكروه ذميم ، وقد يقال
: للعذاب والرجز : العذاب لا غير.
الثعالبي - تفسير
الثعالبي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : (
419 )
-
قال إبن عباس في هذه الآية : رجس
سخط ، وقال إبن زيد الرجس الشر ، قال : ع الرجس كل مكروه ذميم ،
وقد يقال : للعذاب والرجز العذاب.
الثعالبي - تفسير
الثعالبي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : (
516 )
-
قال : أهل اللغة الرجس يأتي بمعنى العذاب ويأتي بمعنى
النجس.
الثعالبي - تفسير
الثعالبي - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : (
47 )
- الرجس : وهو السخط
والعذاب.
إبن حزم - الأحكام
- الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : (
962 )
- صح ضرورة أنه راجع إلى الرجس وعمل الشيطان ، فكان
الرجس كله محرماً ، وهو من وعمل الشيطان محرم مأمور باجتنابه ، فكل ما كان رجساً
فهو بإجتنابه ، والخنزير رجس فكله محرم مأمور
بإجتنابه ، وكذلك الخمر والميسر والأنصاب ، والأزلام ، وكل رجس بالنص المذكور ، وبالله تعالى
التوفيق.
محمد بيومي - السيدة
فاطمة الزهراء ( س ) - رقم الصفحة : (
75 )
- وأما الثانية فلان الرجس
إسم جامع لكل شر ونقص ، والخطأ وعدم العصمة بالجملة شر ونقص ، يندرج تحت
عموم الرجس الذاهب عنهم بنص الآية وبالتالي تكون لهم الإصابة في القول الفعل
والإعتقاد ، والعصمة بالجملة ثابتة لهم ، فضلاً ، عن إن الله الله طهركم واكد
تطهيرهم بصيغة المصدر ، فقال : ويطهر كم تطهيرا ، ثم
أكد عصمتهم من الكتاب والسنة
....
محمد بيومي - السيدة
فاطمة الزهراء ( س ) - رقم الصفحة : (
83 )
7 - أهل البيت : أهل
البلاء والإصطفاء كرم الله أهل البيت وطهرهم من الرجس
والأهواء والمطامع ، ومن ثم فقد إصطفاهم لحماية دينه ونشر هداتيته ، وفي نفس الوقف فقد إرتضاهم محلا لبلائه ، وهدفاً لقدره وقضائه ليضرب بهم للناس أروع المثل في التضحية ....
محمد بن
عبدالقادر
- مختار الصحاح - رقم الصفحة :
( 129 )
- ر ج ز الرجز : القذر مثل الرجس.
- وقد رجز الراجز باب نصر وإرتجز أيضاًً ر ج س
الرجس القذر.
- وقال الفراء في قوله تعالى :
ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون ، إنه العقاب
والغضب وهو مضارع لقوله الرجز قال : ولعلهما لغتان أبدلت السين زايا كما قيل
للأسد الأزد والنرجس معرب والنون زائدة.
إبن منظور - لسان
العرب - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : (
352 )
-
والرجز : القذر مثل الرجس ، والرجز : العذاب. والرجز والرجز : عبادة
الأوثان ، وقيل : هو الشرك ما كان تأويله إن من عبد
غيره الله تعالى فهو على ريب من أمره وإضطراب من
إعتقاده.
إبن منظور - لسان
العرب - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : (
94 )
- رجس : الرجس : القذر ، وقيل : الشئ القذر ، ورجس الشئ يرجس رجاسة ،
وإنه لرجس مرجوس ، وكل قذر رجس.
- قال إبن دريد : وأحسبهم قد نالوا رجس نجس ، وهي الرجاسة والنجاسة.
- وفي الحديث : أعوذ بك من الرجس النجس ، الرجس : القذر ، وقد يعبر به عن الحرام والفعل
القبيح والعذاب واللعنة والكفر.
- وقال : إنها رجس أي مستقذرة ، والرجس : العذاب
كالرجز.
- التهذيب : وأما الرجز فالعذاب والعمل الذي يؤدي
إلى العذاب ، والرجس في القرآن : العذاب كالرجز.
- وجاء في دعاء الوتر : وأنزل عليهم رجسك وعذابك ، قال أبو منصور : الرجس
ههنا بمعنى الرجز ، وهو العذاب ، قلبت الزاي سيناً ، كما قيل الأسد والأزد.
- وقال الفراء في قوله تعالى : ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون ، إنه العقاب والغضب ، وهو مضارع لقوله الرجز ، قال : ولعلها
لغتان.
- وقال إبن الكلبي في قوله تعالى : فإنه رجس ، الرجس : المأتم ، وقال
مجاهد كذلك يجعل الله الرجس ، قال : ما لا خير
فيه.
- قال أبو جعفر : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس
أهل البيت ويطهركم ، قال : الرجل الشك.
- إبن الأعرابي : مر بنا جماعى رجسون نجسون أي
كفار.
-
قال الزجاج : الرجس في اللغة إسم لكل ما إستقذر من عمل فبالغ الله تعالى في ذم هذه الأشياء وسماها
رجساً.
- ويقال : رجس الرجل رجساً ورجس يرجس إذا عمل عملاًَ
قبيحاً.
- فكان الرجس العمل الذي يقبح ذكره ويرتفع في
القبح.
- وقال إبن الكلبي : رجس من عمل الشيطان أي
مأثم.
الهذه الكلمة محظورةيدي - تاج
العروس - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : (
36 )
- (
الرجز بالكسر والضم القذر ) مثل الرجس ( و ) الرجز ( عبادة
الاوثان ) وبه فسر قوله تعالى : والرجز فاهجر ، وقيل هو العمل الذى
يؤدى إلى العذاب وأصل الرجز في اللغة الإضطراب وتتابع الحركات ،
( و ) قال أبو إسحق في تفسير قوله تعالى لئن كشفت عنا الرجز قال : هو ( العذاب ) المقلقل لشدته وله قلقلة شديدة متتابعة ( و ) قيل
الرجز في قوله تعالى والرجز فاهجر ( الشرك ) ....
الهذه الكلمة محظورةيدي - تاج
العروس - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : (
159 )
- (
والرجس بالكسر القذر ) أو الشئ القذر.
- وقال الفراء إذا بدؤا بالرجس ثم إتبعوه النجس كسروا الجيم ، وإذا بدؤا بالنجس ولم يذكروا معه الرجس فتحوا الجيم والنون ( و
).
- قال إبن الكلبى في قوله تعالى فإنه رجس أو
فسقاً ، وكذا في قوله
تعالى رجس من عمل الشيطان قال : الرجس ( المأثم
).
-
قال الزجاج : الرجس ( كل ما اسنقذر من
العمل ) بالغ الله تعالى في ذم هذه الأشياء فسماها رجساً الرجس العذاب و
( العمل المؤدى إلى العذاب ).
- وفى التهذيب وأما الرجز :
فالعذاب والعمل الذى يؤدى إلى العذاب والرجس العذاب كالرجز قلبت
الزاى سيناً كما قيل الأسد والأزد.
- قال أبو جعفر في قوله تعالى : إنما يريد الله
ليذهب عنكم الرجس ، ( أي (
الشك و ).
- قال : الفراء في قوله تعالى ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون إنه (
العقاب والغضب ) وهو مضارع لقوله الرجز قال : ولعلهما
لغتان ( ورجس كفرح وكرم ) رجساً و ( رجاسة ) ككرامة ( عمل عملاًَ قبيحاً ) والرجس
بالفتح شدة الصوت فكان الرجس العمل الذى يقبح ذكره ويرتفع في القبح ( و ) في
التكملة ( رجسه ، عن الأمر يرجسه ) بالضم ( ويرجسه ) بالكسر رجساً ( عاقه
).
الهذه الكلمة محظورةيدي - تاج
العروس - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : (
160 )
-
وقد يعبر به عن الحرام واللعنة والكفر.
- وقال مجاهد : الرجس مالا
خير فيه وبه فسر قوله تعالى كذلك يجعل الله
الرجس.
- وعن إبن الأعرابي :
مر بنا جماعة رجسون نجسون أي
كفار.
النحاس - معاني
القرآن - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 488
)
153 - ثم قال جل وعز : كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا
يؤمنون ، قال : مجاهد الرجس ما
لا خير فيه وكذلك الرجس عند أهل اللغة هو
النتن.
النحاس - معاني
القرآن - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 320
)
-
وعن إبن عباس ويجعل الرجس قال : السخط.
إبن الجوزي - زاد
المسير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 316
)
-
فأما الرجس فقال الزجاج : هو إسم لكل
ما إستقذر من عمل يقال : رجس الرجل يرجس ورجس يرجس إذا
عمل عملاًَ قبيحاً ، والرجس بفتح الراء شدة الصوت
فكان الرجس العمل الذي يقبح ذكره ويرتفع في
القبح.
الجوهري - الصحاح
- الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : (
933 )
- [
رجس ] الرجس : القذر ، وقال : الفراء في قوله تعالى : ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون ، إنه العقاب والغضب ....
[/size]